كلمات نحسبها دعاء وقد تكون علينا بلاء
صفحة 1 من اصل 1
كلمات نحسبها دعاء وقد تكون علينا بلاء
كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفآظ نقولها ولانحسب لها حساب ..
وقد تكون علينا بلاء منها ..
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً
من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً
للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..
.................................
" الله يكفينا شر هذا الضحك "
سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء
مكروه سيحدث والعياذ بالله ..
.................................
" قول : " لا حـول الله "
سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر
قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
) ..
.................................
" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه ..
.................................
" قول : " فـلان شـكـله غـلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه
وسخرية على الشخص نفسه .. مما
فيه غيبة وإهانة له ..
.................................
" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا
تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع
الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
.................................
القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"
سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس
المثوى الأخير ..
.................................
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه
وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه
لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " .. وفيه جهل عن
حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع
درجات المبتلي ..
.................................
القول عن الذي مات : " ربنا افتكره .. تذكره "
سبب النهي : لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، "
تعالى الله عن ذلك " ..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند
مجيء أجله فقط!! " تعالى عن ذلك سبحانه "
.................................
قول : " نسيتني يا فـلان نـسـيك المـوت "
سبب النهي : لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله
سبحانه وتعالى في كتابه
الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ" ..
.................................
قول : " شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو
الله تعالى
فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
..................................
قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب
مشيئة الله واعترض على قضائه ..
..................................
قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن
تيمة ج18 ص345 ) ..
.................................
قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير،
والاحتفال به فيه اتباع لهم ..
..............................
تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا
تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا
اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه
فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..
...............................
قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق
عليه ..
والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس
التقرير بذلك تأكيداً ..
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك "
قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى
الله، وكان
" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله
رب العالمين على كل حال " ..
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين
..
" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
00.. هذا والله أعلم ..00
وقد تكون علينا بلاء منها ..
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً
من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً
للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..
.................................
" الله يكفينا شر هذا الضحك "
سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء
مكروه سيحدث والعياذ بالله ..
.................................
" قول : " لا حـول الله "
سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر
قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها
) ..
.................................
" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل..
بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه ..
.................................
" قول : " فـلان شـكـله غـلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه
وسخرية على الشخص نفسه .. مما
فيه غيبة وإهانة له ..
.................................
" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا
تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع
الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..
.................................
القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"
سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس
المثوى الأخير ..
.................................
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه
وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه
لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " .. وفيه جهل عن
حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع
درجات المبتلي ..
.................................
القول عن الذي مات : " ربنا افتكره .. تذكره "
سبب النهي : لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، "
تعالى الله عن ذلك " ..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند
مجيء أجله فقط!! " تعالى عن ذلك سبحانه "
.................................
قول : " نسيتني يا فـلان نـسـيك المـوت "
سبب النهي : لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله
سبحانه وتعالى في كتابه
الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ" ..
.................................
قول : " شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو
الله تعالى
فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..
..................................
قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب
مشيئة الله واعترض على قضائه ..
..................................
قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن
تيمة ج18 ص345 ) ..
.................................
قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير،
والاحتفال به فيه اتباع لهم ..
..............................
تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا
تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا
اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه
فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..
...............................
قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق
عليه ..
والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس
التقرير بذلك تأكيداً ..
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..
قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك "
قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى
الله، وكان
" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله
رب العالمين على كل حال " ..
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين
..
" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
00.. هذا والله أعلم ..00
سمر- عضو جديد
- عدد الرسائل : 51
تاريخ التسجيل : 06/12/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى